الجمعة، 5 يوليو 2013

Geo Pedia : اكتشاف حفرة نيزكية بالصحراء المصرية سقط بها نيزك منذ خمسة الأف عام


Geo Pedia : اكتشاف حفرة نيزكية بالصحراء المصرية سقط بها نيزك منذ خمسة الأف عام 

تفاصيل الخبر : 

A Meteorite Crater Of 5000 Years Old Was Descovered , Kamel Mount , Western Desert , Egypt 

فيما يوصف بأنه اكتشاف علمي مثير, أعلن فريق بحثي مصري ـ إيطالي عن اكتشاف حفرة نيزكية في أقصى جنوب الصحراء الغربية, في المنطقة الواقعة بين جبل كامل وجبل العوينات. النيزك سقط منذ أقل من خمسة آلاف عام حسب ما جاء خلال المؤتمر الصحفي الذي حضره هاني هلال وزير التعليم العالي والبحث العلمي, وماريو دي مارتسينون القنصل الايطالي بالقاهرة. الدكتور ماجد الشربيني رئيس أكاديمية البحث العلمي طالب بإعلان منطقة الاكتشاف محمية طبيعية للحفاظ علي طبيعة الموقع. وتم جمع800 كيلو جرام من هذه المواد النيزكية, ويؤدي ذلك الي تعزيز المكانة الدولية للمتحف الجيولوجي بالقاهرة, حيث يمكن تبادلها مع قطع نيزكية أخرى مهمة في جميع أنحاء العالم, وتأتي أهمية هذا الاكتشاف في أنه سيفتح الباب لزيادة المعرفة حول الحياة الخفية والأسرار غير المرئية خارج بيئة الأرض, ومنها تحليل هذه المواد النيزكية بحثا عن النانوبكتريا والكائنات الدقيقة المتعلقة بها باستخدام المجهر الذري بجامعة القاهرة أو لاكتشاف تركيبها الداخلي عن طريق المسح الضوئي باستخدام إشعاع السنكروترونيو, من خلال التعاون بين جامعة القاهرة ومختبر الاشعاع في تريستا ومعهد بحوث الجيوفيزيائية . ويعد اكتشاف موقع هذا النيزك الذي حمل اسم حفرة جبل كامل حدثا فريدا من نوعه لعدة أسباب, أبرزها احتفاظ مكوناته بجميع عناصر التصادم, بما في ذلك آلاف القطع النيزكية الحديدية المتناثرة على الأرض داخل وحول فوهة النيزك, وهو مايتيح للمرة الأولى تقريبا الحقيقة الكاملة عن تصادم صغير الحجم وفائق السرعة على سطح الأرض

10 دولارات ثمنًا لجرام من (نيزك الصحراء الغربية)
نشر في الشروق الجديد يوم 06 - 08 - 2010

بينما كان د. هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى يعلن فى مؤتمر صحفى مساء أمس الأول، عن تفاصيل اكتشاف آثار حفرة نيزكية فى أقصى جنوب الصحراء الغربية، كانت مواقع على شبكة الإنترنت تبيع بعضا من هذه المواد النيزكية التى عثر عليها العلماء المصريون والإيطاليون بسعر يتراوح بين 10 و15 دولارا للجرام الواحد.
فالاكتشاف، الذى وصفته مجلة Science الدورية الأمريكية المتخصصة فى العلوم، بأنه «المثير فى مجال علم الفلك وعلوم الأرض»، أصبح للبيع، ولا أحد يعرف الكيفية التى تم بها هذا الأمر.
«للأسف لا يوجد اهتمام بعلم النيازك فى مصر رغم أنه يجب على المسئولين أن يعاملوا النيازك معاملة الآثار» هذا ما أكده محمد الشرقاوى أستاذ بكلية العلوم جامعة القاهرة والباحث الرئيسى فى هذا الاكتشاف، مضيفا: «يجب ألا نستغرب فمثلما هناك تجارة فى الآثار، وأيضا، تجارة فى النيازك، ولابد من التفكير لحماية هذه المنطقة لمنع السرقة فى الوقت الحالى».
من جانبه ذكر د. ماجد الشربينى رئيس أكاديمية البحث العلمى أن الأكاديمية ستتقدم بمشروع إلى وزارة البيئة لجعل المنطقة الواقعة بين جبل كامل وجبل العوينات محمية علمية للحفاظ على المواد النيزكية التى عثر عليها حفاظا على ما تبقى من الأثر العلمى على حد قوله.
ووفقا للدكتور أحمد البرقوقى أستاذ بقسم الجيولوجيا جامعة القاهرة وأحد المشاركين فى الاكتشاف العلمى، فإن النيزك أحدث حفرة يصل قطرها إلى 45 مترا وعمقها 16 مترا، مشيرا إلى أن الفريق العلمى قام بجمع نحو 800 كيلوجرام من هذه المواد النيزكية وتم وضعها فى المتحف الجيولوجى، وتتراوح أحجام آلاف القطع التى تم جمعها ما بين 34 كيلوجراما و83 كيلوجراما فضلا عن القطعة الضخمة التى عثر عليها كاملة بدون أن تتحطم، بعد الارتطام على أرض الصحراء الغربية منذ عشرات السنين.
قصة النجاح، وفقا للشرقاوى، كان وراءها 18 عالما مصريا وإيطاليا بينهم سيدة يمثلون هيئات عدة مثل جامعة القاهرة والمعهد القومى للبحوث الفلكية والفيزيقية بحلوان وأكاديمية البحث العلمى فضلا عن جهات إيطالية عديدة، سافروا فى فبراير الماضى واجتازا الصحراء المقفرة خلال 6 أيام حتى عثروا على آثار الحفرة العملاقة، ويعد هذا الاكتشاف أحد ثمار العام المصرى الإيطالى للعلوم والتكنولوجيا فى 2009 طبقا لتوصيف البروفيسور فرانكو بورتشيللى الملحق العلمى لسفارة إيطاليا فى مصر.
وأعلن د.أحمد جلال عميد كلية العلوم جامعة القاهرة أن إمكانات الجامعة تسمح بدارسة هذه النيازك لمعرفة أسرارها، مشيرا إلى أن مراكز الأبحاث الإيطالية وفقا لاتفاقية مبرمة بين الجانبين سيتيح لمصر الاستفادة من كل الإمكانات وتبادل العلماء.
وأهم ما يميز الاكتشاف النيزكى الجديد فى الصحراء المصرية، بأنه أثبت خطأ بعض النظريات القديمة، التى كانت تذهب إلى أن النيازك الحديدية الضخمة، التى تزيد على عشرات الأطنان، لا يمكنها أن تخترق الغلاف الجوى دون أن تتفتت، حيث عثر عليه كاملا، تقريبا، ككتلة واحدة لم تتفتت، وسيفتح النيزك الذى أطلق عليه «جبل كامل» الباب لزيادة المعرفة حول الحياة الخفية والأسرار فى الفضاء الخارجى.


د . سامي احمد ..https://www.facebook.com/sami.ahmed.31149

وهو احد المشاركين بالكشف عن تلك الحفرة النيزكية ..أرسل لنا رابط هام خاص بنيزك جبل كامل والابحاث التي نشرت عنه ومنها بحث بمجلة Science
اليكم الرابط :http://www.mna.it/hosts/Kamil/field_act.htm

واضاف قائلا : يوجد عينات من النيزك تقدر بنحو 1.7 طن بالمتحف الجيولوجي بكورنيش النيل وهى مكونة من الحديد والنيكل . تحية لعلماء مصر من المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقيقة وجامعة القاهرة والمساحة الجيولوجية ومصاحبيهم من الجيش والداخلية والمخابرات

- هذه صورة لبعثة الكشف عن الحفرة النيزكية بجبل كامل
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1400058577101&set=a.1368786835327.38804.1701415831&type=1&theater

وللتأكد : يمكنكم مراجعة التعليقات الخاصة به علي الصورة ...


نقلا عن التعليقات :
Imbarak Sayed Hassen :
هناك دراسات المانية عن هذه النيازك جنوب الصحراء الشرقية ومسجلة وعليها ابحاث فى مؤتمر النيازك العالمى

Sami Ahmed :
الصورة اتواجد انا بالخلف حيث كنت احد المشاركين بالكشف وامامي دكتور استيفانو الأيطالي

Mahmoud Aref :
Prof. Sharkawy and Dr. Niazy published two papers in "Geology" and "Science" on this meteorite.

Kamil Crater (Egypt): Ground truth for small-scale meteorite impacts on Earth. Geology 1 February 2011: 179-182.

The Kamil Crater in Egypt - Science 13 August 2010:
Vol. 329 no. 5993 p. 804


- Geo Pedia مجلة الجيولوجيا كلية العلوم جامعة المنوفية - مصر

Geological Photo Atlas
https://www.facebook.com/media/set/?set=a.185290841588320.39762.185145061602898&type=1

- المصادر

http://www.jpnews-sy.com/ar/news.php?id=10286

http://www.masress.com/shorouk/278510

"البيئة" تستعد لإعلان منطقة "نيزك جبل كامل" محمية طبيعية
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=304522&
______________________________________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق