الأحد، 12 يناير 2014

تساؤلات حول أقدم علامات الحياة - مجلة العلوم الكويتية

تساؤلات حول أقدم علامات الحیاة 


- مقال بمجلة العلوم الكويتية - المجلد 20 - فبراير 2004 


في عام 2002 أُجبر الباحثون على إعادة النظر في كیفیة تحدید هویة الحیاة في
الصخور الأكثر قِدَمًا على الأرض وعلى أي كوكب من كواكب المنظومة الشمسیة.

خلّفت مخلوقات ما قبل التاریخ ما یبدو دلیلا قاطعا ومتصلا على وجودها في صورة أحافیر

(مستحاثات) في الصخور القدیمة. فهناك الآن تقبع عظام الفخذ الهائلة للدینوصورات البطیئة الحركة التي أغرقتها فیضانات الأنهار، محفوظة في حجر الطین الرملي؛ ونجد الأوراق المفصَّصة للسراخس المداریة، التي نمت ذات یوم في المستنقعات الموحِلة، مضغوطة بین طبقات الفحم الحجري السوداء؛ كما نجد آثار أنفاق الدیدان، التي حُفِرت في قاع البحر الموحل، تزركش الحجر الكلسي الرمادي المزرق. إن سمات الحیاة هذه یمكن تمییزها بجلاء عن مدافنها الحجریة. غیر أنه كلما زادت المخلوقات قِدَما، زادت قبورها غموضا. قبل أن تبدأ الحیاة على سطح الأرض، لم یكن هناك أكثر من خلایا میكروسكوبیة (مجهریة) منعزلة تستوطن هذه الأرض.

وفي الواقع، إن جمیع آثار أشكال الحیاة التي وُجِدت قبل نحو 2.5 أضحت مذاك غیر ممیزة Archean eon بلیون سنة وهي الفترة التي تعرف بالدهر السحیق تقریبا عن الصخور التي دفنت فیها. ویبدو أن ملایین السنین القاسیة من تعاقب الطمر والارتفاع إلى السطح، تلك العملیة التي تشبه تكرار الطهي تحت الضغط، قد سمحت لقلیل جدا من الخلایا بالبقاء في صورة أحافیر (مستحاثات) في الصخور القریبة من سطح الأرض في زمننا هذا. وبدلا من ذلك غالبا ما یتوجب على الجیولوجیین الاعتماد على علامات أخرى للحیاة، أو بصمات .
وفي جملتها علامات دقیقة، مثل لطاخات كربون ذات تراكیب كیمیائیة biosignatures بیولوجیة تتفرد بها البیولوجیا

المقال لم ينتهي بعد ..يرجي تحميله بصيغة pdf لتكملة القراءة ..بالرابط ..http://www.mediafire.com/download/bc04mxgdmaxixl0/تساؤلات%20حول%20أقدم%20علامات%20الحياة.rar

Geo Pedia - مقالات جيولوجية بالعربية

 ‏Geo Pedia مجلة الجيولوجيا.علوم المنوفية *

-----------------------------------------------------------
المصدر : موقع مجلة العلوم بالرابط .

.http://www.oloommagazine.com/Articles/ArticleDetails.aspx?ID=1524 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق